( اضغط بالزر الايمن واختار حفظ باسم ... save target as )
1- الواجب والتكليف الأول : كتابة توصيف للموضوعات التي يمكن تناولها خلال الفصل الدراسي ويلزم رجوع الطالب لبعض المراجع في أصول التربية الإسلامية
يشمل العرض والتوصيف ما يلي :
ü الرجوع لمجموعة من المراجع لا تقل عن خمسة مراجع في أصول التربية الإسلامية .
ü كتابة الموضوعات والمفردات حسب تسلسل رقمي وتاريخي .
ü توثيق المراجع في نهاية التكليف .
2- الواجب والتكليف الثاني: تناول خاصية من خصائص التربية الإسلامية
يشمل العرض ما يلي :
ü مفهوم الخاصية .
ü الاستشهاد من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على هذه الخاصية .
ü الآثار المتوقعة من هذه الخاصية .
ü الموقف من هذه الخاصية .
3- الواجب والتكليف الثالث: تناول أسلوب من أساليب التربية الإسلامية :
يشمل العرض ما يلي :
ü مفهوم الأسلوب .
ü الاستشهاد من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على الأسلوب .
ü الآثار المتوقعة من هذا الأسلوب .
ü موقف المختصين بالمناهج من هذا الأسلوب .
4- التكليف الرابع والخامس : مجموعة من الطلاب تم تقسيمهم على أن يتناولوا وسيط من وسائط التربية الإسلامية وعلم من أعلام التربية الإسلامية من حيث :
يشمل
العرض للوسيط ما يلي :
·
مفهوم الوسيط
·
أهميته
·
دوره في التربية
يشمل
العرض للعلم من أعلام التربية الإسلامية ما يلي :
·
نشأته ومولده
·
مؤلفاته
·
منهجه التربوي وآراؤه
5- الواجب والتكليف السادس : قسم الطلاب على أن كل مجموعة تتناول تجديد من التجديدات في التعليم السعودي :
يشمل العرض ما يلي :
ü التعريف بهذا التجديد وأهدافه والرؤية والفلسفة التي ينطلق منها .
ü مراحل تطبيقه في الميدان والآثار المتوقعة من تطبيقه .
ü علاقته بعلم أصول التربية .
6- الواجب والتكليف السابع ( البحث التفصيلي للمقرر ): يتناول الطالب الموضوع التالي بالبحث والدراسة
" تميز التربية الإسلامية مقارنة بالتربيات الأخرى "
يشمل البحث ما يلي :
1) يقدم البحث الكترونياً بحيث تسهل قراءته .
2) يكون البحث معبراً عن موضوعه ومبنياً لمتغيراته .
3) يبين في صفحة الغلاف ما يلي :
· عنوان البحث ببنط واضح ومميز .
· اسم الطالب ورقمه الجامعي .
· اسم المقرر الدراسي ورقمه ورمزه .
· الفصل الدراسي والعام الجامعي .
· اسم الأستاذ المقدم له البحث .
4) يبين في متن البحث :
ü فهرس المحتويات .
ü ملخص البحث .
ü مقدمة للبحث .
ü وضع أهمية وأهداف للبحث .
ü وضع محاور رئيسية ومحاور فرعية .
ü النتائج والاستخلاصات.
ü أهم التوصيات والمقترحات .
ü توثيق المراجع في متن البحث بطريقة علمية .
ü قائمة المراجع العلمية .
5) يقع البحث في حدود 10 صفحات فقط من حجم A4 بخط Simplified Arabic بحجم 15
6) يراعى الإخراج الجيد للبحث ( التنسيق – الطباعة – التغليف – وضوح البيانات )
7) يستخدم الطالب عدداً مناسباً من المراجع العلمية لا تقل عن 4 مراجع علمية .
8) يمكن الإفادة من قائمة المراجع المعلنة أو غيرها من المراجع والمصادر .
9) للطالب أن يناقش أستاذ المقرر في أي وقت بشكل مباشر أو هاتفياً أو خلال الساعات المكتبية حول أي استفسار بشأن البحث .
_____________________________________________________________
تكاليف مستوى الأول / دبلوم التربية العام / الفصل الدراسي الأول لمادة ( أصول التربية الإسلامية )
الاســـــــــــــــــــــــــــــــم
|
التكليف 1
|
التكليف ( 2 )
خصائص التربية الإسلامية
25/4/1433 هـ
|
التكليف ( 3 )
أساليب التربية الإسلامية
9/5/1433 هـ
|
التكليف ( 4+5 )
الوسائط
+
الأعلام
23/5/1433 هـ
1/6/1433 هـ
|
التكليف (6)
تناول تجديد من تجديدات التعليم السعودي
8/6/1433 هـ
|
التكليف ( 7 )
البحث الرئيسي للمادة
| |
1
|
كتابة توصيف ومحتوى المقرر
تاريخ التنفيذ
26/3
|
ربانية
|
ضرب الأمثال
|
تناول الأسرة كوسيط تربوي تناول ابن جماعة كعلم من أعلام التربية
|
مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم( تطوير )
|
البحث الرئيسي للمادة بعنوان :
تميز التربية الإسلامية مقارنة بالتربيات الأخرى
بحث يقدم من قبل الطالب في يوم الاختبار النهائي للمادة وفقاً لمحددات البحث المرفقة
| |
2
|
شمولية
|
القصة
| |||||
3
|
متوازنة
|
الممارسة والتدريب
| |||||
4
|
عملية
|
الحوار والمناقشة
| |||||
5
|
فردية
|
القدوة الحسنة
|
تناول المدرسة كوسيط تربوي تناول ابن تيمية كعلم من أعلام التربية
|
مشروع العلوم والرياضيات
| |||
6
|
جماعية
|
الترغيب والترهيب
| |||||
7
|
مستمرة
|
العقاب
| |||||
8
|
متجددة
|
التوجيه والإرشاد
| |||||
9
|
محافظة
|
البحث والاكتشاف
|
تناول المسجد كوسيط تربوي تناول الغزالي كعلم من أعلام التربية
|
مشروع التعليم الثانوي الجديد
( نظام المقررات )
| |||
10
|
لكل البشر
|
الملاحظة
| |||||
11
|
إلزامية
|
التجربة
| |||||
12
|
عالمية
|
الأحداث والظروف
| |||||
13
|
مترابطة
|
ضرب الأمثال
|
تناول وسائل الإعلام كوسيط تربوي تناول ابن خلدون كعلم من أعلام التربية
|
مشروع التقويم الشامل للمدرسة
| |||
14
|
واقعية
|
القصة
| |||||
15
|
فطرية
|
الممارسة والتدريب
| |||||
16
|
متناسقة
|
الحوار والمناقشة
| |||||
17
|
واضحة
|
القدوة الحسنة
|
تناول وسائل الإعلام كوسيط تربوي تناول القابسي كعلم من أعلام التربية
|
مشروع رعاية الموهوبين
( موهبة )
| |||
18
|
متدرجة
|
الترغيب والترهيب
| |||||
19
|
مهتمة بالقيم
|
العقاب
| |||||
20
|
حكيمة
|
التوجيه والإرشاد
| |||||
21
|
سلام
|
البحث والاكتشاف
|
تناول المسجد كوسيط تربوي تناول ابن سحنون كعلم من أعلام التربية
|
مشروع المدارس السعودية الرائدة
| |||
22
|
غير متناقضة
|
الملاحظة
| |||||
23
|
تعد للحياة
|
التجربة
| |||||
24
|
إلزامية
|
الأحداث والظروف
| |||||
25
|
واضحة
|
ضرب الأمثال
|
تناول الأسرة كوسيط تربوي تناول ابن عبدالبر كعلم من أعلام التربية
|
المركز الوطني للقياس والتقويم
( قياس )
| |||
26
|
متدرجة
|
القصة
| |||||
27
|
فردية
|
الممارسة والتدريب
| |||||
28
|
متناسقة
|
الحوار والمناقشة
| |||||
29
|
مستمرة
|
القدوة الحسنة
|
تناول المدرسة كوسيط تربوي تناول ابن مسكويه كعلم من أعلام التربية
|
مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني
| |||
30
|
محافظة
|
الترغيب والترهيب
| |||||
31
|
عالمية
|
العقاب
| |||||
32
|
فطرية
|
التوجيه والإرشاد
| |||||
33
|
واقعية
|
البحث والاكتشاف
|
تناول المدرسة كوسيط تربوي تناول ابن عبدالبر كعلم من أعلام التربية
|
المشروع الشامل لتطوير المناهج
| |||
34
|
متوازنة
|
الملاحظة
| |||||
35
|
ربانية
|
التجربة
| |||||
36
|
فردية
|
الأحداث والظروف
| |||||
37
|
جماعية
|
ضرب الأمثال
|
تناول المسجد كوسيط تربوي تناول ابن تيمية كعلم من أعلام التربية
|
المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد
| |||
38
|
شمولية
|
القصة
| |||||
39
|
عملية
|
الحوار والمناقشة
| |||||
40
|
متدرجة
|
العقاب
| |||||
41
|
مترابطة
|
البحث والاكتشاف
|
تناول الأسرة كوسيط تربوي تناول الغزالي كعلم من أعلام التربية
|
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
| |||
42
|
متجددة
|
القصة
| |||||
43
|
مستمرة
|
الحوار والمناقشة
| |||||
44
|
فطرية
|
الحوار والمناقشة
|
تناول المدرسة كوسيط تربوي تناول ابن خلدون كعلم من أعلام التربية
|
مراكز مصادر التعلم
| |||
45
|
محافظة
|
العقاب
| |||||
46
|
سلام
|
القصة
| |||||
47
|
شمولية
|
التوجيه والإرشاد
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق