تكاليف مستوى الأول

 

 ( اضغط بالزر الايمن واختار حفظ باسم ... save target as )


1- الواجب والتكليف الأول :  كتابة توصيف للموضوعات التي يمكن تناولها خلال الفصل الدراسي ويلزم رجوع الطالب لبعض المراجع في أصول التربية الإسلامية
  يشمل العرض والتوصيف ما يلي :
ü     الرجوع لمجموعة من المراجع لا تقل عن خمسة مراجع في أصول التربية الإسلامية .
ü     كتابة الموضوعات والمفردات حسب تسلسل رقمي وتاريخي .
ü     توثيق المراجع في نهاية التكليف .  
2- الواجب والتكليف الثاني: تناول خاصية من خصائص التربية الإسلامية
يشمل العرض ما يلي :
ü    مفهوم الخاصية .
ü    الاستشهاد من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على هذه الخاصية .
ü     الآثار المتوقعة من هذه الخاصية .
ü    الموقف من هذه الخاصية  . 
3- الواجب والتكليف الثالث: تناول أسلوب من أساليب التربية الإسلامية :
يشمل العرض ما يلي :
ü    مفهوم الأسلوب .
ü    الاستشهاد من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على الأسلوب .
ü     الآثار المتوقعة من هذا الأسلوب .
ü    موقف المختصين بالمناهج من هذا الأسلوب . 
4- التكليف الرابع والخامس : مجموعة من الطلاب تم تقسيمهم على أن يتناولوا وسيط من وسائط التربية الإسلامية وعلم من أعلام التربية الإسلامية من حيث :

يشمل العرض للوسيط  ما يلي :
·        مفهوم الوسيط
·        أهميته
·        دوره في التربية

يشمل العرض للعلم من أعلام التربية الإسلامية  ما يلي :
·         نشأته ومولده
·        مؤلفاته
·        منهجه التربوي وآراؤه 



5- الواجب والتكليف السادس : قسم الطلاب على أن كل مجموعة تتناول تجديد من التجديدات في التعليم السعودي :    
يشمل العرض ما يلي :
ü    التعريف بهذا التجديد وأهدافه والرؤية والفلسفة التي ينطلق منها  .
ü     مراحل تطبيقه في الميدان والآثار المتوقعة من تطبيقه   .  
ü    علاقته بعلم أصول التربية   .


6- الواجب والتكليف السابع ( البحث التفصيلي للمقرر ): يتناول الطالب الموضوع التالي بالبحث والدراسة

" تميز التربية الإسلامية مقارنة بالتربيات الأخرى   "
يشمل البحث ما يلي :
1)    يقدم البحث الكترونياً بحيث تسهل قراءته .
2)    يكون البحث معبراً عن موضوعه ومبنياً لمتغيراته .
3)    يبين في صفحة الغلاف ما يلي :
·        عنوان البحث ببنط واضح ومميز .
·        اسم الطالب ورقمه الجامعي .
·        اسم المقرر الدراسي ورقمه ورمزه .
·        الفصل الدراسي والعام الجامعي .
·        اسم الأستاذ المقدم له البحث .
4)    يبين في متن البحث :
ü     فهرس المحتويات .
ü     ملخص البحث .
ü     مقدمة للبحث .
ü     وضع أهمية وأهداف للبحث .
ü     وضع محاور رئيسية ومحاور فرعية .
ü       النتائج والاستخلاصات.
ü     أهم التوصيات والمقترحات .
ü     توثيق المراجع في متن البحث بطريقة علمية .
ü     قائمة المراجع العلمية .
5)    يقع البحث في حدود 10 صفحات فقط من حجم A4 بخط Simplified Arabic بحجم 15
6)    يراعى الإخراج الجيد للبحث ( التنسيق – الطباعة – التغليف – وضوح البيانات )
7)    يستخدم الطالب عدداً مناسباً من المراجع العلمية لا تقل عن 4 مراجع علمية .
8)    يمكن الإفادة من قائمة المراجع المعلنة أو غيرها من المراجع والمصادر .
9)  للطالب أن يناقش أستاذ المقرر في أي وقت بشكل مباشر أو هاتفياً أو خلال الساعات المكتبية حول أي استفسار بشأن البحث .              

_____________________________________________________________


تكاليف مستوى الأول / دبلوم التربية العام / الفصل الدراسي الأول  لمادة ( أصول التربية الإسلامية  )

الاســـــــــــــــــــــــــــــــم
التكليف 1
التكليف ( 2 )
خصائص التربية الإسلامية
25/4/1433 هـ
التكليف ( 3 )
أساليب التربية الإسلامية
9/5/1433 هـ
التكليف ( 4+5 )
الوسائط
+
الأعلام
23/5/1433 هـ
1/6/1433 هـ
التكليف (6)
تناول تجديد من تجديدات التعليم السعودي
8/6/1433 هـ
التكليف ( 7 )
البحث الرئيسي للمادة
1
كتابة توصيف ومحتوى المقرر
تاريخ التنفيذ
26/3
ربانية
ضرب الأمثال
تناول الأسرة كوسيط تربوي تناول ابن جماعة كعلم من أعلام التربية
مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم( تطوير )
البحث الرئيسي للمادة بعنوان :
تميز التربية الإسلامية مقارنة بالتربيات الأخرى
بحث يقدم من قبل الطالب في يوم الاختبار النهائي للمادة وفقاً لمحددات البحث المرفقة
2
شمولية
القصة
3
متوازنة
الممارسة والتدريب
4
عملية
الحوار والمناقشة
5
فردية
القدوة الحسنة
تناول المدرسة كوسيط تربوي تناول ابن تيمية كعلم من أعلام التربية
مشروع العلوم والرياضيات
6
جماعية
الترغيب والترهيب
7
مستمرة
العقاب
8
متجددة
التوجيه والإرشاد
9
محافظة
البحث والاكتشاف
تناول المسجد كوسيط تربوي تناول الغزالي كعلم من أعلام التربية
مشروع التعليم الثانوي الجديد
( نظام المقررات )
10
لكل البشر
الملاحظة
11
إلزامية
التجربة
12
عالمية
الأحداث والظروف
13
مترابطة
ضرب الأمثال
تناول وسائل الإعلام كوسيط تربوي تناول ابن خلدون كعلم من أعلام التربية
مشروع التقويم الشامل للمدرسة
14
واقعية
القصة
15
فطرية
الممارسة والتدريب
16
متناسقة
الحوار والمناقشة
17
واضحة
القدوة الحسنة
تناول وسائل الإعلام كوسيط تربوي تناول القابسي كعلم من أعلام التربية
مشروع رعاية الموهوبين
( موهبة )
18
متدرجة
الترغيب والترهيب
19
مهتمة بالقيم
العقاب
20
حكيمة
التوجيه والإرشاد
21
سلام
البحث والاكتشاف
تناول المسجد كوسيط تربوي تناول ابن سحنون كعلم من أعلام التربية
مشروع المدارس السعودية الرائدة
22
غير متناقضة
الملاحظة
23
تعد للحياة
التجربة
24
إلزامية
الأحداث والظروف
25
واضحة
ضرب الأمثال
تناول الأسرة كوسيط تربوي تناول ابن عبدالبر كعلم من أعلام التربية
المركز الوطني للقياس والتقويم
( قياس )
26
متدرجة
القصة
27
فردية
الممارسة والتدريب
28
متناسقة
الحوار والمناقشة
29
مستمرة
القدوة الحسنة
تناول المدرسة كوسيط تربوي تناول ابن مسكويه كعلم من أعلام التربية
مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني
30
محافظة
الترغيب والترهيب
31
عالمية
العقاب
32
فطرية
التوجيه والإرشاد
33
واقعية
البحث والاكتشاف
تناول المدرسة كوسيط تربوي تناول ابن عبدالبر كعلم من أعلام التربية
المشروع الشامل لتطوير المناهج
34
متوازنة
الملاحظة
35
ربانية
التجربة
36
فردية
الأحداث والظروف
37
جماعية
ضرب الأمثال
تناول المسجد كوسيط تربوي تناول ابن تيمية كعلم من أعلام التربية
المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد
38
شمولية
القصة
39
عملية
الحوار والمناقشة
40
متدرجة
العقاب
41
مترابطة
البحث والاكتشاف
تناول الأسرة كوسيط تربوي تناول الغزالي كعلم من أعلام التربية
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
42
متجددة
القصة
43
مستمرة
الحوار والمناقشة
44
فطرية
الحوار والمناقشة
تناول المدرسة كوسيط تربوي تناول ابن خلدون كعلم من أعلام التربية
مراكز مصادر التعلم
45
محافظة
العقاب
46

سلام
القصة
47
شمولية
التوجيه والإرشاد

                                   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق