مقرر
أصول التربية الإسلامية (1101
ترب)
دبلوم التربية العام
الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433
هـ / 1434 هـ
ورقة
العمل الثالثة = خصائص التربية الإسلامية
الأهداف: في نهاية دراسة هذه الوحدة سيكون الطالب قادراً على أن :
1) يسترجع
النقاط التي تم تناولها في المحاضرة السابقة .
2) يستنتج
العلاقة بين خصائص التربية والفلسفة والمجتمع .
3) يعرف
ماهية الإنسان ونمطه الذي تسعى التربية الإسلامية لتكوينه .
4) يستنتج
خصائص التربية الإسلامية التي تميزها عن غيرها من التربيات الأخرى ؟
5) يتناول
كل خاصية من خصائص التربية الإسلامية من حيث :
ü مفهوم
الخاصية
.
ü الاستشهاد
من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على هذه الخاصية .
ü الآثار المتوقعة من هذه
الخاصية .
ü الموقف
من هذه الخاصية .
المحتوى: سيشتمل اللقاء على العناصر التالية : مقدمة – العلاقة بين خصائص التربية والفلسفة
والمجتمع – خصائص التربية الإسلامية ( ربانية – شمولية – علمية – فردية – اجتماعية
– مستمرة – متجددة – محافظة – لكل البشر – عالمية – إلزامية – مترابطة – واقعية –
فطرية – متناسقة – واضحة – مهتمة بالمبادئ والقيم – حكيمة – سلام – غير متناقضة –
تعد للحياة الدنيا والآخرة - أصالة - معاصرة
– متدرجة – متوازنة ) .
الواجبات: قراءة موضوع
الوحدة في المرجع التالي :
1- محمد شحات الخطيب وآخرون (1425
هـ ) أصول التربية الإسلامية
من ص 74 – ص 81
2-
محمد الدخيل ونبيل عبدالهادي (1424 هـ ) مدخل إلى أصول التربية العامة
( الفصل الأول –التربية )
من ص 24 – ص 34
اختبار ذاتي:
-
هناك علاقة تجمع بين خصائص
التربية والفلسفة والمجتمع ما هي ؟
-
كيف تختلف التربيات في ماهية
الإنسان ونمطه الذي تسعى التربية إلى تحقيقه ؟
-
تناول خاصية من خصائص التربية
الإسلامية من حيث :
ü مفهوم
الخاصية
.
ü الاستشهاد
من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على هذه الخاصية .
ü
الآثار المتوقعة من هذه الخاصية .
ü الموقف
من هذه الخاصية .
أستاذ
المقرر
د.علي
بن صالح الشايع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق