ورقة العمل = 3= الخصائص


  مقرر  أصول التربية الإسلامية   (1101 ترب) دبلوم التربية العام
     الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433 هـ / 1434 هـ
ورقة العمل الثالثة  = خصائص التربية الإسلامية


الأهداف: في نهاية دراسة هذه الوحدة سيكون الطالب قادراً على أن :    
1)    يسترجع النقاط التي تم تناولها في المحاضرة السابقة .
2)    يستنتج العلاقة بين خصائص التربية والفلسفة والمجتمع .
3)    يعرف ماهية الإنسان ونمطه الذي تسعى التربية الإسلامية لتكوينه .
4)    يستنتج خصائص التربية الإسلامية التي تميزها عن غيرها من التربيات الأخرى ؟
5)    يتناول كل خاصية من خصائص التربية الإسلامية من حيث :  
ü  مفهوم الخاصية .
ü  الاستشهاد من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على هذه الخاصية .
ü   الآثار المتوقعة من هذه الخاصية .
ü  الموقف من هذه الخاصية  . 
المحتوى:  سيشتمل اللقاء على العناصر التالية  : مقدمة – العلاقة بين خصائص التربية والفلسفة والمجتمع – خصائص التربية الإسلامية ( ربانية – شمولية – علمية – فردية – اجتماعية – مستمرة – متجددة – محافظة – لكل البشر – عالمية – إلزامية – مترابطة – واقعية – فطرية – متناسقة – واضحة – مهتمة بالمبادئ والقيم – حكيمة – سلام – غير متناقضة – تعد للحياة الدنيا والآخرة  - أصالة - معاصرة – متدرجة – متوازنة ) .

الواجبات:  قراءة موضوع الوحدة في المرجع التالي : 
             1- محمد شحات الخطيب وآخرون (1425 هـ ) أصول التربية الإسلامية
                                      من ص 74 – ص 81
             2-  محمد الدخيل ونبيل عبدالهادي (1424 هـ ) مدخل إلى أصول التربية العامة
                         ( الفصل الأول –التربية  )     من ص 24 – ص 34
اختبار ذاتي:   
-         هناك علاقة تجمع بين خصائص التربية والفلسفة والمجتمع ما هي ؟
-         كيف تختلف التربيات في ماهية الإنسان ونمطه الذي تسعى التربية إلى تحقيقه ؟
-         تناول خاصية من خصائص التربية الإسلامية من حيث :
ü   مفهوم الخاصية .
ü   الاستشهاد من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على هذه الخاصية .
ü    الآثار المتوقعة من هذه الخاصية .
ü   الموقف من هذه الخاصية  . 
أستاذ المقرر
د.علي بن صالح الشايع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق