مقرر
أصول التربية الإسلامية (1101
ترب)
دبلوم التربية العام
الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433 هـ / 1434هـ
ورقة
العمل الرابعة : التربية الإسلامية : الأساليب
الأهداف: في نهاية دراسة هذه الوحدة سيكون الطالب قادراً على أن :
1) يسترجع
النقاط التي تم تناولها في المحاضرة السابقة .
2) يستنتج
العلاقة بين أساليب التربية الإسلامية والفلسفة والمجتمع .
3) يستنتج
أساليب التربية الإسلامية التي تميزها عن غيرها من التربيات الأخرى ؟
4) يتناول
أسلوب من أساليب التربية الإسلامية من حيث :
ü مفهوم
الأسلوب
.
ü الاستشهاد
من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على الأسلوب .
ü
الآثار المتوقعة من هذا الأسلوب .
ü موقف
المختصين بالمناهج وأصول التربية من هذا الأسلوب .
المحتوى: سيشتمل اللقاء على العناصر التالية : مقدمة – العلاقة بين أساليب التربية الإسلامية
والفلسفة والمجتمع –أساليب التربية الإسلامية ( القدوة – التوجيه والإرشاد –
الترغيب والترهيب – الحوار والنقاش – الممارسة العملية – ضرب الأمثال – القصة –
العقاب – البحث والاكتشاف – استخدام الأحداث – الملاحظة – ملء الفراغ – الرحلة ) .
الواجبات: قراءة موضوع
الوحدة في المرجع التالي :
1- محمد شحات الخطيب وآخرون (1425
هـ ) أصول التربية الإسلامية
من ص 81 – ص 88
2-
محمد الدخيل ونبيل عبدالهادي (1424 هـ ) مدخل إلى أصول التربية العامة
( الفصل الخامس –أساليب
التربية الإسلامية ) من ص 125 – ص 140
اختبار ذاتي:
-
هناك علاقة تجمع بين أساليب
التربية الإسلامية والفلسفة والمجتمع ما هي ؟
-
كلفت بتناول أسلوب من أساليب
التربية الإسلامية تناول هذا الأسلوب وعرضه بطريقة غير تقليدية من حيث الآتي :
ü
مفهوم الأسلوب .
ü الاستشهاد
من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على الأسلوب .
ü
الآثار المتوقعة من هذا الأسلوب .
ü موقف
المختصين بالمناهج وأصول التربية من هذا الأسلوب .
أستاذ
المقرر
د.علي
بن صالح الشايع
ashayea@gmail.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق