ورقة العمل = 4= الاساليب


  مقرر  أصول التربية الإسلامية   (1101 ترب) دبلوم التربية العام
     الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433 هـ / 1434هـ
ورقة العمل الرابعة : التربية الإسلامية : الأساليب       


الأهداف: في نهاية دراسة هذه الوحدة سيكون الطالب قادراً على أن :    
1)    يسترجع النقاط التي تم تناولها في المحاضرة السابقة .
2)    يستنتج العلاقة بين أساليب التربية الإسلامية والفلسفة والمجتمع .
3)    يستنتج أساليب التربية الإسلامية التي تميزها عن غيرها من التربيات الأخرى ؟
4)    يتناول أسلوب من أساليب التربية الإسلامية من حيث  :  
ü    مفهوم الأسلوب .
ü    الاستشهاد من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على الأسلوب .
ü     الآثار المتوقعة من هذا الأسلوب .
ü    موقف المختصين بالمناهج وأصول التربية من هذا الأسلوب . 
المحتوى:  سيشتمل اللقاء على العناصر التالية  : مقدمة – العلاقة بين أساليب التربية الإسلامية والفلسفة والمجتمع –أساليب التربية الإسلامية ( القدوة – التوجيه والإرشاد – الترغيب والترهيب – الحوار والنقاش – الممارسة العملية – ضرب الأمثال – القصة – العقاب – البحث والاكتشاف – استخدام الأحداث – الملاحظة – ملء الفراغ – الرحلة )  .

الواجبات:  قراءة موضوع الوحدة في المرجع التالي : 
             1- محمد شحات الخطيب وآخرون (1425 هـ ) أصول التربية الإسلامية
                                      من ص 81 – ص 88
             2-  محمد الدخيل ونبيل عبدالهادي (1424 هـ ) مدخل إلى أصول التربية العامة
                         ( الفصل الخامس –أساليب التربية الإسلامية  )     من ص 125 – ص 140
اختبار ذاتي:   
-         هناك علاقة تجمع بين أساليب التربية الإسلامية والفلسفة والمجتمع ما هي ؟
-         كلفت بتناول أسلوب من أساليب التربية الإسلامية تناول هذا الأسلوب وعرضه بطريقة غير تقليدية من حيث الآتي :
ü    مفهوم الأسلوب .
ü   الاستشهاد من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على الأسلوب .
ü    الآثار المتوقعة من هذا الأسلوب .
ü   موقف المختصين بالمناهج وأصول التربية من هذا الأسلوب . 


أستاذ المقرر
د.علي بن صالح الشايع

ashayea@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق