مقرر
أصول التربية الإسلامية (1101
ترب)
دبلوم التربية العام
الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433
هـ / 1434 هـ
1- مدخل إلى علم التربية
( المعنى – تطور دراساته – علاقته بالعلوم الأخرى– مجالاته – أهميته)
الأهداف: في نهاية دراسة هذه الوحدة سيكون الطالب قادراً على أن :
1) يتناول
نشأة التربية
2) يتعرف
على المعنى اللغوي ( العربي – الانجليزي ) للتربية .
3) يشرح
معنى التربية في الجانب الاصطلاحي .
4) يناقش
معنى التربية في المعاجم التربوية .
5) يقارن
بين المعنى الضيق والمعنى الواسع للتربية ( مقارنة بين التربية والتعليم ) .
6) يذكر
خصائص المفهوم الجيد للتربية .
7) يصل
إلى الأسباب التي أدت إلى تعدد مفاهيم التربية .
8) يتناول
مراحل تطور الدراسات لعلم التربية .
9) يتعرف
على عوامل تطور ونجاح الدراسات العلمية لعلم التربية .
10)
يدرس علاقة علم التربية بالعلوم
الأخرى مثل: علم الفلسفة – علم النفس – علم الاجتماع – علم الاقتصاد – العلوم
الطبيعية ) .
11)
يتناول أنواع الدراسات العلمية
للتربية .
12)
يوضح مجالات علم التربية .
13)
يناقش أهمية التربية وضرورتها
ووظائفها وخصائصها وأنواعها .
المحتوى: سيشتمل اللقاء على العناصر التالية : مقدمة – المعنى اللغوي والاصطلاحي للتربية –
التربية في المعاجم التربوية – المعنى الضيق والواسع للتربية – خصائص المفهوم
الجيد للتربية – تطور الدراسات العلمية للتربية – علاقة التربية بالعلوم الأخرى –
أنواع الدراسات العلمية للتربية – مجالات علم التربية – أهمية التربية وضرورتها
ووظائفها وخصائصها وأنواعها .
الواجبات: قراءة موضوع
الوحدة في المرجع التالي :
1- محمد شحات الخطيب وآخرون (1421 هـ ) أصول التربية
الإسلامية ( الفصل الأول – ماهية التربية ) من
ص 19 – ص 42
2- محمد
الدخيل ونبيل عبدالهادي (1424 هـ ) مدخل إلى أصول التربية العامة
( الفصل الأول –التربية )
من ص 1 – ص 26
اختبار ذاتي:
-
معنى التربية – مفهوم التربية –
تعريف التربية ( ما الفرق بينهم ) ؟
-
قدم بلغتك الخاصة معنى أو مفهوم للتربية ؟ وما خصائص ومميزات
تعريفك ؟
-
ما الفرق بين كل من : التربية والتعليم
؟ المعنى الضيق والمعنى الواسع للتربية ؟
-
كيف تطورت دراسة علم التربية ؟
وما العوامل التي ساعدت إلى ذلك ؟
-
ما مجالات التربية ؟ و أهميتها ؟
وضرورتها ؟ ووظائفها ؟ وخصائصها ؟ وأنواعها ؟
أستاذ المقرر
د.علي بن صالح الشايع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق