ورقة العمل = 1 = مدخل للتربية


  مقرر  أصول التربية الإسلامية   (1101 ترب) دبلوم التربية العام
     الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433 هـ / 1434 هـ
                                         
1- مدخل إلى علم التربية ( المعنى – تطور دراساته – علاقته بالعلوم الأخرى– مجالاته – أهميته)

الأهداف: في نهاية دراسة هذه الوحدة سيكون الطالب قادراً على أن :    
1)    يتناول نشأة التربية
2)    يتعرف على المعنى اللغوي ( العربي – الانجليزي ) للتربية .
3)    يشرح معنى التربية في الجانب الاصطلاحي .
4)    يناقش معنى التربية في المعاجم التربوية . 
5)    يقارن بين المعنى الضيق والمعنى الواسع للتربية ( مقارنة بين التربية والتعليم ) .
6)    يذكر خصائص المفهوم الجيد للتربية .
7)    يصل إلى الأسباب التي أدت إلى تعدد مفاهيم التربية .
8)    يتناول مراحل تطور الدراسات لعلم التربية .
9)    يتعرف على عوامل تطور ونجاح الدراسات العلمية لعلم التربية .
10)         يدرس علاقة علم التربية بالعلوم الأخرى مثل: علم الفلسفة – علم النفس – علم الاجتماع – علم الاقتصاد – العلوم الطبيعية ) .
11)                      يتناول أنواع الدراسات العلمية للتربية .
12)                      يوضح مجالات علم التربية .
13)                      يناقش أهمية التربية وضرورتها ووظائفها وخصائصها وأنواعها  .
المحتوى:  سيشتمل اللقاء على العناصر التالية  : مقدمة – المعنى اللغوي والاصطلاحي للتربية – التربية في المعاجم التربوية – المعنى الضيق والواسع للتربية – خصائص المفهوم الجيد للتربية – تطور الدراسات العلمية للتربية – علاقة التربية بالعلوم الأخرى – أنواع الدراسات العلمية للتربية – مجالات علم التربية – أهمية التربية وضرورتها ووظائفها وخصائصها وأنواعها .
الواجبات:  قراءة موضوع الوحدة في المرجع التالي : 
            1-  محمد شحات الخطيب وآخرون (1421 هـ ) أصول التربية الإسلامية ( الفصل الأول – ماهية التربية  )     من ص 19 – ص 42
                   2-  محمد الدخيل ونبيل عبدالهادي (1424 هـ ) مدخل إلى أصول التربية العامة
                         ( الفصل الأول –التربية  )     من ص 1 – ص 26
اختبار ذاتي:   
-         معنى التربية – مفهوم التربية – تعريف التربية ( ما الفرق بينهم ) ؟
-         قدم بلغتك الخاصة  معنى أو مفهوم للتربية ؟ وما خصائص ومميزات تعريفك ؟
-         ما الفرق بين كل من : التربية والتعليم ؟ المعنى الضيق والمعنى الواسع للتربية ؟
-         كيف تطورت دراسة علم التربية ؟ وما العوامل التي ساعدت إلى ذلك ؟
-         ما مجالات التربية ؟ و أهميتها ؟ وضرورتها ؟ ووظائفها ؟ وخصائصها ؟ وأنواعها ؟
                                             
                                                                      أستاذ المقرر
                                                                                                                                                   
                                                                                          د.علي بن صالح الشايع
                                                                                             ashayea@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق