الوحدة الأولى :
التعريف بالمقرر
توصيف مقرر أصول
التربية الإسلامية (1101
ترب)
دبلوم التربية العام
الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433
هـ / 1434 هـ
الغاية من المقرر: أن يعرف الطالب مفهوم التربية ومفهوم التربية
الإسلامية ووظائفها ومؤسساتها وأعلامها والتجديدات التربوية في التعليم السعودي
وعلاقتها بأصول التربية الإسلامية .
أهداف المقرر: في نهاية
الفصل الدراسي سيكون الطالب قادراً على أن :
1) يتناول
مفهوم التربية ونشأتها ووظائفها وخصائصها وأهدافها ومجالاتها وأهميتها .
2) يتناول
مفهوم أصول التربية وأصول التربية الإسلامية من حيث
·
معنى التربية الإسلامية في اللغة
والاصطلاح .
·
تطور مصطلح التربية الإسلامية .
·
أهداف التربية الإسلامية .
·
خصائص التربية الإسلامية .
·
أساليب التربية الإسلامية .
·
مجالات التربية الإسلامية .
·
مصادر التربية الإسلامية .
·
أسس التربية الإسلامية .
·
وسائط ومؤسسات التربية الإسلامية
.
·
أعلام التربية الإسلامية .
3) يصف
الأصول المختلفة للتربية ومجالاتها وأهميتها .
4) التعرف
على الاتجاهات والتجديدات المستقبلية في التعليم السعودي وعلاقتها بأصول التربية .
مفردات المقرر:
1. مدخل
إلى علم التربية ( النشأة – المفهوم –
تطور دراساته – علاقته بالعلوم الأخرى– مجالاته – أهميته) .
2. التربية
الإسلامية : من حيث الآتي :
أ- معنى التربية الإسلامية
في اللغة والاصطلاح .
ب-
تطور مصطلح التربية الإسلامية .
ت-
أهداف التربية الإسلامية .
ث-
خصائص التربية الإسلامية .
ج-
أساليب التربية الإسلامية .
ح-
مجالات التربية الإسلامية .
خ-
مصادر التربية الإسلامية .
د-
أسس التربية الإسلامية .
ذ-
وسائط ومؤسسات التربية الإسلامية
.
ر-
أعلام التربية الإسلامية .
المحتوى: مدخل إلى علم التربية ، أصول التربية الإسلامية المعنى
والأهداف والخصائص والأساليب والمجالات والمصادر والأسس والوسائط والأعلام .
أسلوب التدريس: يعتمد
تدريس المقرر على الأساليب التالية :
أ- محاضرات أسبوعية يقدم فيها أستاذ المقرر الأهداف
المتوقع تحقيقها في نهاية المحاضرة مع ملخصاً حول محتوى الموضوع .
ب- استخدام
وحدات نسقية تحتوي أهداف محددة لموضوع المحاضرة ومحتواها والواجبات والمراجع إضافة
إلى اختبار ذاتي حول أهداف المحاضرة .
ت- مناقشة
جماعية وفردية حول موضوع المحاضرة والقراءات الأسبوعية والأنشطة المصاحبة
والمتعلقة بموضوع المحاضرة .
متطلبات التقويم :
سيتم تقويم أداء الطالب في المقرر بناءً على المعايير التالية :
1) حضور
ومناقشة 10 %
2) واجبات
وتكليفات بحثية مختصرة 30%
3) بحث
تفصيلي خاص بالمقرر 10%
4) اختبار
نهائي 50 %
الواجبات والتكليفات: الواجبات والتكليفات
المطلوبة خلال الفصل الدراسي وأثناء سير المحاضرات على النحو التالي :
1- الواجب والتكليف
الأول : كتابة توصيف للموضوعات التي
يمكن تناولها خلال الفصل الدراسي ويلزم رجوع الطالب لبعض المراجع في أصول التربية
.
2- الواجب والتكليف
الثاني: تناول الطالب خاصية من خصائص التربية الإسلامية ( ربانية – شمولية – متوازنة – عملية – فردية –
اجتماعية – مستمرة – متجددة – محافظة – لكافة البشر – الزامية – عالمية – مترابطة –واقعية
– فطرية – متناسقة – واضحة – متدرجة – مهتمة بالمبادئ والقيم – حكيمة – تربية سلام
– ليست متناقضة – تعد للحياة الدنيا والآخرة- عقلانية )
3- الواجب والتكليف الثالث: تناول الطالب أسلوب
واحد من أساليب التربية ( القدوة – التوجيه – الترغيب والترهيب – ضرب الأمثلة –
القصة – الممارسة والتدريب – الأحداث والمواقف – التربية بالملاحظة – العقاب –
التجريب – الحوار والمناقشة – البحث والاكتشاف ) .
4-الواجب والتكليف الرابع:يتناول مجموعة من الطلاب وسيط من
وسائط التربية الإسلامية المختلفة ( الأسرة – المسجد – المدرسة – الكتاب – دور
الكتب – الأسواق – دور الحديث – وسائل الإعلام ) وذلك من حيث الآتي :
·
مفهوم الوسيط
·
أهميته
·
دوره في التربية
5-الواجب والتكليف الخامس: تتناول مجموعة من الطلاب علم من
أعلام التربية الإسلامية ( أبن سحنون – القابسي – ابن مسكويه – ابن عبدالبر –
الإمام الغزالي – ابن جماعة – الزرنوجي – ابن خلدون – ابن تيمية ) من حيث
·
نسبه ومولده
·
نتاجه الفكري
·
رؤيته التربوية وابرز آراؤه التربوية
6- الواجب والتكليف السادس ( البحث التفصيلي للمقرر ): يتناول الطالب الموضوع
التالي بالبحث والدراسة
" تميز التربية
الاسلامية مقارنة بالتربيات الأخرى "
ملاحظة : نظم الواجبات والتكليفات على النحو التالي :
1) صفحة
الغلاف وتحتوي على المعلومات التالية :
§
اسم الطالب ورقمه
§
اسم المقرر ورقمه ورمزه
§
عنوان الواجب والتكليف ورقمه
§
الفصل والعام الدراسي
2) ضع
لكل واجب وتكليف مقدمة ( فقرة واحدة ) تمهيد لما يتلوها من معلومات عن الواجب
والتكليف
3) ضع
لكل واجب وتكليف خلاصة وملخص ( فقرة واحدة ) تختم بها لما قدمته من معلومات في
الواجب والتكليف
4) ضع
قائمة بالمراجع ووثق كل معلومة بالطريقة العلمية المتبعة
قائمة المراجع: المراجع مرقمة بحسب أرقام المراجع في الوحدات
الدراسية
1. محمد
شحات الخطيب وآخرون ( 1421 هـ ) : أصول التربية الإسلامية ، دار الخريجي ، المملكة
العربية السعودية .
2. عبدالرحمن
عبدالخالق الغامدي ( 1418 هـ ) : مدخل إلى التربية الإسلامية ، دار الخريجي للنشر
والتوزيع ، المملكة العربية السعودية .
3. محمد
الدخيل ونبيل عبدالهادي ( 1424 هـ ) : مدخل
إلى اصول التربية العامة ، دار الخريجي للنشر والتوزيع ، المملكة العربية السعودية
.
4. محمد
الدخيل ( 1424 هـ ) : مدخل الى اصول التربية الاسلامية ، دار الخريجي للنشر
والتوزيع ، المملكة العربية السعودية .
5.
عبدالرحمن الباني ( --- ) :مدخل
إلى التربية في ضوء الإسلام ، المكتب الإسلامي
6.
أمين ابو لاوي ( 2002 م ) : أصول التربية
الإسلامية
7.
عبدالرحمن النحلاوي ( 1988
م ) : أصول التربية الإسلامية
8.
سعيد اسماعيل علي ( 2005 م ) : أصول التربية
الإسلامية
9.
صابر جيدوري ( 2005 م ) : أصول التربية
الإسلامية
10.سعيد اسماعيل علي وآخرون( 2005 م ) : التربية الإسلامية المفهوم والتطبيقات مكتبة
الرشد ، الرياض ، المملكة العربية السعودية .
أستاذ المقرر
د.علي
بن صالح الشايع
ashayea@gmail.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق