توصيف مقرر 1101 ترب 1432 - 1433


الوحدة الأولى : التعريف بالمقرر
توصيف  مقرر  أصول التربية الإسلامية   (1101 ترب) دبلوم التربية العام
     الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433 هـ / 1434 هـ


الغاية من المقرر:  أن يعرف الطالب مفهوم التربية ومفهوم التربية الإسلامية ووظائفها ومؤسساتها وأعلامها والتجديدات التربوية في التعليم السعودي وعلاقتها بأصول التربية الإسلامية  .

أهداف المقرر:  في نهاية الفصل الدراسي سيكون الطالب قادراً على أن :
1)    يتناول مفهوم التربية ونشأتها ووظائفها وخصائصها وأهدافها ومجالاتها وأهميتها .
2)    يتناول مفهوم أصول التربية وأصول التربية الإسلامية  من حيث
·        معنى التربية الإسلامية في اللغة والاصطلاح .
·        تطور مصطلح التربية الإسلامية .
·        أهداف التربية الإسلامية .
·        خصائص التربية الإسلامية .
·        أساليب التربية الإسلامية .
·        مجالات التربية الإسلامية .
·        مصادر التربية الإسلامية .
·        أسس التربية الإسلامية .
·        وسائط ومؤسسات التربية الإسلامية .
·        أعلام التربية الإسلامية .

3)    يصف الأصول المختلفة للتربية ومجالاتها وأهميتها .
4)    التعرف على الاتجاهات والتجديدات المستقبلية في التعليم السعودي وعلاقتها بأصول التربية .

مفردات المقرر:
1.    مدخل إلى علم التربية ( النشأة – المفهوم  – تطور دراساته – علاقته بالعلوم الأخرى– مجالاته – أهميته) .
2.    التربية الإسلامية :  من حيث  الآتي :
                                  أ‌-       معنى التربية الإسلامية في اللغة والاصطلاح .
                                ب‌-        تطور مصطلح التربية الإسلامية .
                                ت‌-        أهداف التربية الإسلامية .
                                ث‌-        خصائص التربية الإسلامية .
                                ج‌-        أساليب التربية الإسلامية .
                                ح‌-        مجالات التربية الإسلامية .
                                خ‌-        مصادر التربية الإسلامية .
                                 د‌-         أسس التربية الإسلامية .
                                 ذ‌-         وسائط ومؤسسات التربية الإسلامية .
                                 ر‌-         أعلام التربية الإسلامية .

المحتوى: مدخل إلى علم التربية ، أصول التربية الإسلامية المعنى والأهداف والخصائص والأساليب والمجالات والمصادر والأسس والوسائط والأعلام  .
أسلوب التدريس:  يعتمد تدريس المقرر على الأساليب التالية :
         أ‌-     محاضرات أسبوعية يقدم فيها أستاذ المقرر الأهداف المتوقع تحقيقها في نهاية المحاضرة مع ملخصاً حول محتوى الموضوع .
        ب‌-   استخدام وحدات نسقية تحتوي أهداف محددة لموضوع المحاضرة ومحتواها والواجبات والمراجع إضافة إلى اختبار ذاتي حول أهداف المحاضرة . 
        ت‌-   مناقشة جماعية وفردية حول موضوع المحاضرة والقراءات الأسبوعية والأنشطة المصاحبة والمتعلقة بموضوع المحاضرة .  
متطلبات التقويم :  سيتم تقويم أداء الطالب في المقرر بناءً على المعايير التالية : 
1)    حضور ومناقشة  10 %
2)    واجبات وتكليفات بحثية مختصرة 30%
3)    بحث تفصيلي خاص بالمقرر 10%
4)    اختبار نهائي  50 %
الواجبات والتكليفات: الواجبات والتكليفات المطلوبة خلال الفصل الدراسي وأثناء سير المحاضرات على النحو التالي  : 
1- الواجب والتكليف الأول :  كتابة توصيف للموضوعات التي يمكن تناولها خلال الفصل الدراسي ويلزم رجوع الطالب لبعض المراجع في أصول التربية .
2- الواجب والتكليف الثاني: تناول الطالب خاصية من خصائص التربية الإسلامية  ( ربانية – شمولية – متوازنة – عملية – فردية – اجتماعية – مستمرة – متجددة – محافظة – لكافة البشر – الزامية – عالمية – مترابطة –واقعية – فطرية – متناسقة – واضحة – متدرجة – مهتمة بالمبادئ والقيم – حكيمة – تربية سلام – ليست متناقضة – تعد للحياة الدنيا والآخرة- عقلانية ) 
3- الواجب والتكليف الثالث: تناول الطالب أسلوب واحد من أساليب التربية ( القدوة – التوجيه – الترغيب والترهيب – ضرب الأمثلة – القصة – الممارسة والتدريب – الأحداث والمواقف – التربية بالملاحظة – العقاب – التجريب – الحوار والمناقشة – البحث والاكتشاف ) .
4-الواجب والتكليف الرابع:يتناول مجموعة من الطلاب وسيط من وسائط التربية الإسلامية المختلفة ( الأسرة – المسجد – المدرسة – الكتاب – دور الكتب – الأسواق – دور الحديث – وسائل الإعلام ) وذلك من حيث الآتي :
·        مفهوم الوسيط
·        أهميته
·        دوره في التربية
5-الواجب والتكليف الخامس: تتناول مجموعة من الطلاب علم من أعلام التربية الإسلامية ( أبن سحنون – القابسي – ابن مسكويه – ابن عبدالبر – الإمام الغزالي – ابن جماعة – الزرنوجي – ابن خلدون – ابن تيمية ) من حيث
·        نسبه ومولده
·        نتاجه الفكري
·         رؤيته التربوية وابرز آراؤه التربوية  



6- الواجب والتكليف السادس ( البحث التفصيلي للمقرر ): يتناول الطالب الموضوع التالي بالبحث والدراسة

" تميز التربية الاسلامية مقارنة بالتربيات الأخرى "

ملاحظة : نظم الواجبات والتكليفات على النحو التالي :   
1)    صفحة الغلاف وتحتوي على المعلومات التالية :
§        اسم الطالب ورقمه
§        اسم المقرر ورقمه ورمزه
§        عنوان الواجب والتكليف ورقمه
§        الفصل والعام الدراسي
2)    ضع لكل واجب وتكليف مقدمة ( فقرة واحدة ) تمهيد لما يتلوها من معلومات عن الواجب والتكليف
3)    ضع لكل واجب وتكليف خلاصة وملخص ( فقرة واحدة ) تختم بها لما قدمته من معلومات في الواجب والتكليف
4)    ضع قائمة بالمراجع ووثق كل معلومة بالطريقة العلمية المتبعة

قائمة المراجع: المراجع مرقمة بحسب أرقام المراجع في الوحدات الدراسية

1.    محمد شحات الخطيب وآخرون ( 1421 هـ ) : أصول التربية الإسلامية ، دار الخريجي ، المملكة العربية السعودية .
2.  عبدالرحمن عبدالخالق الغامدي ( 1418 هـ ) : مدخل إلى التربية الإسلامية ، دار الخريجي للنشر والتوزيع ، المملكة العربية السعودية .   
3.  محمد الدخيل ونبيل عبدالهادي  ( 1424 هـ ) : مدخل إلى اصول التربية العامة ، دار الخريجي للنشر والتوزيع ، المملكة العربية السعودية .
4.  محمد الدخيل ( 1424 هـ ) : مدخل الى اصول التربية الاسلامية ، دار الخريجي للنشر والتوزيع ، المملكة العربية السعودية .
5.    عبدالرحمن الباني ( --- ) :مدخل إلى التربية في ضوء الإسلام ، المكتب الإسلامي
6.    أمين ابو لاوي ( 2002 م ) : أصول التربية الإسلامية
7.     عبدالرحمن النحلاوي ( 1988 م ) : أصول التربية الإسلامية
8.    سعيد اسماعيل علي ( 2005 م ) : أصول التربية الإسلامية
9.    صابر جيدوري ( 2005 م ) : أصول التربية الإسلامية
10.سعيد اسماعيل علي  وآخرون( 2005 م ) :   التربية الإسلامية المفهوم والتطبيقات مكتبة الرشد ، الرياض ، المملكة العربية السعودية .



                                     أستاذ المقرر
                                                                      د.علي بن صالح الشايع
                                                                        ashayea@gmail.com

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق