مقرر
أصول التربية الإسلامية (1101
ترب)
دبلوم التربية العام
الفصل الدراسي الأول
من العام الجامعي 1433 هـ / 1434 هـ
ورقة
العمل السادسة =أصول التربية الإسلامية : أعلام التربية السلامية
الأهداف: في نهاية دراسة هذه الوحدة سيكون الطالب قادراً على أن :
1) يسترجع
النقاط التي تم تناولها في المحاضرة السابقة .
2) يتناول
أهمية دراسة أعلام التربية الإسلامية في هذا المقرر .
3) يذكر
بعض من أعلام التربية الإسلامية .
4) يتناول
بعض من أعلام التربية الإسلامية مثل ( ابن جماعة – ابن تيمية – ابن سحنون –
القابسي – أبو حامد الغزالي – ابن مسكويه – الزرنوجي – ابن عبدالبر- ابن خلدون
) من حيث :
·
النسب والنشأة
·
الإنتاج الفكري
·
الآراء التربوية
المحتوى:
سيشتمل اللقاء على العناصر التالية : مقدمة – أعلام التربية الإسلامية – أهمية
تناول موضوع أعلام التربية الإسلامية – تناول بعض من أعلام التربية الإسلامية مثل : (
ابن جماعة – ابن تيمية – ابن سحنون – القابسي – أبو حامد الغزالي – ابن مسكويه –
الزرنوجي – ابن عبدالبر- ابن خلدون ) من
حيث :
·
النسب والنشأة
·
الإنتاج الفكري
·
الآراء التربوية
الواجبات: قراءة موضوع
الوحدة في المرجع التالي :
-
محمد شحات الخطيب وآخرون ( 1421 هـ ) : أصول التربية الإسلامية من ص 287- ص
314
- سعيد إسماعيل علي وآخرون( 2005 م ) : التربية الإسلامية المفهوم والتطبيقات من ص
205- ص 225
- أمين أبو لاوي ( 2002 م ) : أصول التربية
الإسلامية من ص 275- ص 304
اختبار ذاتي:
-
لماذا نتاول أعلام التربية الإسلامية
في الوقت الراهن ؟
-
اذكر بعض من أعلام التربية الإسلامية
؟
- تناول
أعلام التربية الإسلامية (( ابن جماعة – ابن تيمية – ابن سحنون – القابسي – أبو
حامد الغزالي – ابن مسكويه – الزرنوجي – ابن عبدالبر- ابن خلدون ) من حيث :
§
النسب والنشأة
§
الإنتاج الفكري
§
الآراء التربوية
أستاذ
المقرر
د.علي
بن صالح الشايع
ashayea@gmail.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق