مقرر
أصول التربية الإسلامية (1101
ترب)
دبلوم التربية العام
الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433
هـ / 1434 هـ
ورقة
العمل الخامسة =أصول التربية الإسلامية
وسائط
ومؤسسات التربية الإسلامية
الأهداف: في نهاية دراسة هذه الوحدة سيكون الطالب قادراً على أن :
1) يسترجع
النقاط التي تم تناولها في المحاضرة السابقة .
2) يعرف
الوسيط التربوي .
3) يتناول
الوسائط التربوية من حيث : المفهوم – الأهمية - الأهداف – الأشكال – الأنواع –
الوظائف – المجالات .
4) يتناول
الأسرة كوسيط تربوي من حيث : المفهوم – المهام التربوية – الأهمية – الوظائف
والخصائص .
5) يتناول
المدرسة كوسيط تربوي من حيث : المفهوم – النشأة - -عوامل الظهور - المهام التربوية
والوظائف – الأهمية – خصائص التربية المدرسية – المشاكل المدرسية .
6) يتناول
المسجد كوسيط تربوي من حيث : المفهوم – المهام التربوية – الأهمية – الوظائف
والخصائص .
7) يتناول
( وسائل الإعلام – الدور – الكتاتيب – الكتاب – دور الكتب – دور الحديث – الأسواق
) كوسائط تربوي من حيث : المفهوم – المهام
التربوية – الأهمية – الوظائف والخصائص .
8) يبين
أثر الوسائط التربوية في المجتمع وخطورتها وكيفية عملية التوازن لدور تلك الوسائط
.
المحتوى:
سيشتمل اللقاء على العناصر التالية : مقدمة – الوسائط التربوية من حيث : المفهوم –
الأهمية - الأهداف – الأشكال – الأنواع – الوظائف – المجالات - الأسرة كوسيط تربوي
من حيث : المفهوم – المهام التربوية – الأهمية – الوظائف والخصائص- المدرسة كوسيط
تربوي من حيث : المفهوم – النشأة - -عوامل الظهور - المهام التربوية والوظائف –
الأهمية – خصائص التربية المدرسية – المشاكل المدرسية - المسجد كوسيط تربوي من حيث
: المفهوم – المهام التربوية – الأهمية – الوظائف والخصائص -( وسائل الإعلام –
الدور – الكتاتيب – الكتاب – دور الكتب – دور الحديث – الأسواق ) كوسائط تربوي من حيث : المفهوم – المهام
التربوية – الأهمية – الوظائف والخصائص - أثر الوسائط التربوية في المجتمع
وخطورتها وكيفية عملية التوازن لدور تلك الوسائط .
الواجبات: قراءة موضوع
الوحدة في المرجع التالي :
2- محمد الدخيل (1424 هـ ) مدخل إلى أصول التربية الإسلامية
من ص 83 – ص 148
2- محمد الدخيل ونبيل عبدالهادي (1424 هـ ) مدخل
إلى أصول التربية العامة من ص 131 – ص 148
اختبار ذاتي:
تناول
( الأسرة – المدرسة – المسجد -وسائل الإعلام ) كوسائط تربوية إسلامية من حيث :
المفهوم – المهام التربوية – الأهمية – الوظائف والخصائص .
أستاذ
المقرر
د.علي
بن صالح الشايع
ashayea@gmail.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق