ورقة العمل = 5= الوسائط


  مقرر  أصول التربية الإسلامية   (1101 ترب) دبلوم التربية العام
     الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1433 هـ / 1434 هـ
ورقة العمل الخامسة =أصول التربية الإسلامية
وسائط ومؤسسات التربية الإسلامية


الأهداف: في نهاية دراسة هذه الوحدة سيكون الطالب قادراً على أن :    
1)    يسترجع النقاط التي تم تناولها في المحاضرة السابقة .
2)    يعرف الوسيط التربوي .
3)    يتناول الوسائط التربوية من حيث : المفهوم – الأهمية - الأهداف – الأشكال – الأنواع – الوظائف – المجالات .
4)    يتناول الأسرة كوسيط تربوي من حيث : المفهوم – المهام التربوية – الأهمية – الوظائف والخصائص .
5)  يتناول المدرسة كوسيط تربوي من حيث : المفهوم – النشأة - -عوامل الظهور - المهام التربوية والوظائف – الأهمية – خصائص التربية المدرسية – المشاكل المدرسية  .
6)    يتناول المسجد كوسيط تربوي من حيث : المفهوم – المهام التربوية – الأهمية – الوظائف والخصائص .
7)  يتناول ( وسائل الإعلام – الدور – الكتاتيب – الكتاب – دور الكتب – دور الحديث – الأسواق )  كوسائط تربوي من حيث : المفهوم – المهام التربوية – الأهمية – الوظائف والخصائص .
8)    يبين أثر الوسائط التربوية في المجتمع وخطورتها وكيفية عملية التوازن لدور تلك الوسائط .
المحتوى:  سيشتمل اللقاء على العناصر التالية  : مقدمة – الوسائط التربوية من حيث : المفهوم – الأهمية - الأهداف – الأشكال – الأنواع – الوظائف – المجالات - الأسرة كوسيط تربوي من حيث : المفهوم – المهام التربوية – الأهمية – الوظائف والخصائص- المدرسة كوسيط تربوي من حيث : المفهوم – النشأة - -عوامل الظهور - المهام التربوية والوظائف – الأهمية – خصائص التربية المدرسية – المشاكل المدرسية - المسجد كوسيط تربوي من حيث : المفهوم – المهام التربوية – الأهمية – الوظائف والخصائص -( وسائل الإعلام – الدور – الكتاتيب – الكتاب – دور الكتب – دور الحديث – الأسواق )  كوسائط تربوي من حيث : المفهوم – المهام التربوية – الأهمية – الوظائف والخصائص - أثر الوسائط التربوية في المجتمع وخطورتها وكيفية عملية التوازن لدور تلك الوسائط . 

الواجبات:  قراءة موضوع الوحدة في المرجع التالي : 
2-  محمد الدخيل (1424 هـ ) مدخل إلى أصول التربية الإسلامية    من ص 83 – ص 148
2-  محمد الدخيل ونبيل عبدالهادي (1424 هـ ) مدخل إلى أصول التربية العامة  من ص 131 – ص 148
اختبار ذاتي:   
تناول ( الأسرة – المدرسة – المسجد -وسائل الإعلام ) كوسائط تربوية إسلامية من حيث : المفهوم – المهام التربوية – الأهمية – الوظائف والخصائص .
أستاذ المقرر
د.علي بن صالح الشايع

ashayea@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق